All Friends


منتدي لشباب وبنات كلية الاداب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» موقع هيفيدك لو انتا اعلامى
الأحد أكتوبر 20, 2013 11:10 am من طرف عبدالرؤوف

» حصريا فيلم لا تراجع ولا استسلام بطوله احمد مكي ودنيا سمير غانم نسخه dvd
الأربعاء مارس 30, 2011 2:10 pm من طرف alaadido

» حصريا المسلسل التركي الرومانسي ( العشق الممنوع ) كاملا 165 حلقة
الأربعاء مارس 30, 2011 12:34 pm من طرف alaadido

» عمرو مصطفي صباح الخير يامصر
الأربعاء مارس 30, 2011 11:54 am من طرف alaadido

» تامر حسين بنحب بلدنا
الجمعة مارس 18, 2011 3:27 pm من طرف alaadido

» حصريا:عمرو مصطفي يابلدي
الثلاثاء فبراير 08, 2011 1:03 am من طرف محمد منير

» نحتاج الآن لتصحيح الثورة
الأحد فبراير 06, 2011 12:37 am من طرف fantomlovelife

» احلى بااااااااااااااااااااااك
الأحد فبراير 06, 2011 12:35 am من طرف fantomlovelife

» ((احـــصــائــــيـــات من الـــقـــرآن الــــكـــريــم)):---
السبت فبراير 05, 2011 6:13 am من طرف fantomlovelife

» كل يوم حديثين شريفين (متجدد)
السبت فبراير 05, 2011 6:10 am من طرف fantomlovelife

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
JOKOMANO
 
ميراا
 
زوزيتا
 
M.Zieada
 
dark man
 
محمد منير
 
DOLA
 
fantomlovelife
 
becaso
 
vip
 
تصويت
من هو افضل مشرف للأسبوع الرابع؟
moon alone
17%
 17% [ 5 ]
dark man
28%
 28% [ 8 ]
m zieada
21%
 21% [ 6 ]
زوزيتا
3%
 3% [ 1 ]
ميرا
31%
 31% [ 9 ]
مجموع عدد الأصوات : 29
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الإثنين يوليو 31, 2017 3:55 am

.: عدد زوار المنتدى :.

www.hnwl3aha.yoo7.com
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 203 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو بلال بابا فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 13486 مساهمة في هذا المنتدى في 2220 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شجع مصر

filfan


شاطر | 
 

 أضرار القطط على المرأة الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: أضرار القطط على المرأة الحامل   الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:24 pm

" القطط تؤذي المراة الحامل "







القطط .. من اهم الحيوانات الأليفة واكثرها تربية في البيوت كونها جميلة ونظيفة، وهي حيوانات ذكية بطبيعتها تعتمد على نفسها وهي مغرمة باللعب والتسلية وتتميز بالألفة والإخلاص لبعض الناس. تعيش معظم القطط فترة تتراوح بين 13 و 15 سنة وقد تصل اعمار بعض القطط الى 18 او 19 سنة، ومع ذلك كله فقد يشكك البعض كونها غير صحية ومن الخطر تربيتها في البيوت اذ تسبب العقم والاجهاض للمرأة، ماذا يقول الطب في هذا الموضوع هذا ما سنعرفه بحوارنا مع استشاري امراض النساء والولادة الدكتور حسام كمال..


• ما تأثير تربية الحيوانات الأليفة على صحة المرأة؟


- لا أرى تأثيرا سلبيا على المرأة مادامت القطة تعيش في ظروف بيئية سليمة وصحية، وما أراه غير صحي ويمكن أن يؤثر على صحتها هو احتكاك المرأة الزائد بالقطط مثلا أن تنام معها في سرير واحد أو تقبلها وغيره لذا فإني انصح مريضاتي دائما بتخصيص مكان للقطة تنام فيه، فالاختلاط بهم يجب أن يكون تحت مظلة صحية سليمة.


• يقال عن القطط إنها تسبب أمراضا عديدة، ما صحة هذه المعلومة؟


- الخطر من القطط يهدد المرأة الحامل وليس الفتاة، وبالنسبة لباقي الحيوانات من الممكن أن تكون أضرارها موزعة على أنحاء متفرقة من الجسم، ولكن القطط تؤثر مباشرة على المرأة الحامل وتهدد استمرارية حملها، فمن الممكن أن تواجه المرأة العديد من الأخطار وأهمها الإجهاض المبكر وأمراض الحمية وهو أن يخرج الطفل ولديه مشكلات صحية إذا لم يصاب بالوفاة مبكرا، فاحتمالية وفاة الجنين داخل الرحم واردة في هذه الحالة، وهذا كله ناتج عن طريق انتقال عدوى من القطة إلى المرأة وهذا ما يسببه ميكروب يسمى «التكسوبلازما» وهو طفيل له دورة حياة معينة والانسان بهذه الحالة يعتبر وسيطا ناقلا لهذه الدورة.


• ما هو داء القطط؟


- هو تطفل التكسوبلازما على جسم المرأة وهو ناتج عن طريق تربية القطط في المنزل، لان القطة مهما اعطيت من اهتمام ورعاية وتطعيمات فإن احتمالية وجود التكسوبلازما واردة حتى ولو كانت بأفضل حالاتها بالنظافة، لذلك فإني أحرص على عدم مخالطة المرأة الحامل للقطة حتى تعرف إذا كان لديها مناعة ضد هذا الطفيل أم لا.


• كيف ينتقل هذا الطفيل من القطة إلى المرأة؟


- ينتقل الطفيل عن طريق الأكل لأنه طفيل دقيق جدا، وقد يكون موجودا في خروج القطة عالقا فيه لذا من الممكن أن يكون عالقا برجليها أو يديها فلكونها حيوان لا تعنى بنظافتها وتغسل يديها ورجليها بالديتول، فهذا عمل المربية، ومن الممكن أن يكون عالقا بشعرها، فتأتي المرأة بهذه الحالة وتداعب القطة وتجلس على فراشها وبذلك تكون معرضة للإصابة أو انتقال الطفيل لها، واذا كانت المرأة تحمل جنينا فإن انتقال الطفيل من القطة إليها سيكون عن طريق المشيمة التي ستظهر بالجنين بالنهاية.


• كيف تقي المرأة نفسها وتزيد من مناعتها ؟


- ان اصابة المرأة بهذا الطفيل يعطي لها مناعة لان الجسم في هذه الحالة يفرز أجساما مضادة تعطي مناعة، لذا فقد لا تكون هناك أي مشكلة، فيما بعد، لكن في حالة عدم وجود مناعة وتعرّضت المرأة الحامل لهذا الطفيل لأول مرة فقد يسبب لها مشكلات عديدة ومنها الإجهاض، فإذا تعرضت المرأة لهذا الطفيل في المرحلة الأولى من الحمل سبب لها اجهاضا مبكرا، واذا كان في المرحلة الثانية فقد يصيب الطفل بتشوهات قد تصيب العين أو الكبد وتسمى في هذه الحالة «عدوى جنينية»، لكن في حال إصابة المرأة سابقا بهذا الطفيل وتعرضت له مرة اخرى في اي مرحلة من مراحل الحمل فلن يحدث هناك اي مضاعفات لها او للجنين بسبب وجود الاجسام المضادة، لذا فمن المهم ان تعرف المرأة اذا كان لديها مناعة ضد هذا الطفيل أم لا، عن طريق فحص الدم والتبين إذ كان الجسم يحوي اجساما مضادة للتكسوبلازما أم لا، فوجود الاجسام المضادة في جسم المرأة ناتج إما عن اصابتها سابقا بالطفيل أو عن طريق التطعيم، والمشكلة تكمن في عدم وجود تطعيم خاص ضد هذا الطفيل.


• هل فعلا ان تربية القطط تساعد في تخفيف الاكتئاب والقلق لدى المرأة كما قالت بعض الدراسات ؟



- نعم اعتقد ذلك ، فالإنسان عندما يقدم على تربية حيوان أليف ويعتني به يأتيه ذلك بفائدة نفسية، لأن الحيوان يقي الانسان ويخفف من حالات الاكتئاب لان يشعر بالتواصل مع كائن حي، فتربية الحيوانات أمر إنساني بالدرجة الاولى حرص عليه ديننا الحنيف، ولكني أحرص على أن نأخذ الفائدة النفسية منها ولا تسبب لنا الأمراض أن نهتم بالقطط الاهتمام الصحي المطلوب ويكون لها سجل صحي معتمد، ففي الخارج يهتمون ويحرصون كل الحرص على ذلك أما بدولنا العربية فكل إنسان يعتني بأي حيوان فإن اعتناءه ناتج عن عاطفة، لان المرأة عندما تعتني بالحيوان فهي لا تنتظر منه أي مردود سوى المردود النفسي .


• يقول الدكتور تيرنر البريطاني إن تربية القطط ...


تساهم في خفض معدلات الكزليسترول في الدم وتقليص مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض الأمراض البسيطة مثل نزلات البرد والصداع والسعال ، بماذا تعلق؟


- برأيي الشخصي أن تربية الانسان للقطط ترفع نسبة المناعة عنده لأنها ترفع من الحالة النفسية وتزيل حالات الاكتئاب، لأن الحالة النفسية تتحكم بصورة كبيرة بمرض الانسان، وبرأيي ايضا أن انعكاس الحالة البدنية أنعكاس للصحة النفسية، فالصحيح نفسيا صحيح بدنيا والعكس صحيح، فالحيوان كالطفل لا يعطي الانسان شيئا فهو بحاجة فقط إلى العطاء.


• نتمنى الصحة والعافية لكل امرأة، وأتمنى أن تكون مظلة الرعاية الصحية تظلل على كل امرأة حامل، وأتمنى أن يكون هناك تثقيف صحي للنساء الحوامل لأن هناك الكثيرات منهن تستمد ثقافتها من مصادر خاطئة ، لذا فنحن نحرص على زيادة دور الاطباء

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:25 pm

الدكتور ولاء فخر

أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم- أبو ظبي:



القطط قد تتسبب في إصابة الإنسان بميكروب يسمى توكسوبلازما، وذلك في حال إصابتها بهذا المرض، الذي قد ينتقل أيضا إلى الإنسان عن طريق أكل لحوم الحيوانات، المصابة بالمرض، حينما تكون غير مطهوة بشكل جيد.

وقد كان يعتقد سابقا أن إصابة الفتيات بهذا الميكروب، تؤدي إلى العقم أو الإجهاض المتكرر، عند حدوث الحمل، غير أن الدراسات الحديثة، أثبتت عدم وجود علاقة بين الإصابة بهذا الميكروب والعقم، ولا الإجهاض المتكرر عند الإناث على الإطلاق.

وما يحدث أن إصابة الأم أثناء الحمل بميكروب المرض، قد تتسبب في الإجهاض مرة واحدة، إذا لم تكن لديها مناعة سابقة ضد هذا المرض.

ومن ناحية أخرى، فإن قطط المنزل يتم تطعيمها وفحصها بشكل دوري، كما أن عدم السماح لها بالخروج خارج البيت، يضمن حمايتها من الإصابة بهذا الميكروب، وبالتالي يمكن ضمان أنها لا تشكل أي ضرر على أفراد الأسرة.

هذا إلى جانب إمكانية عمل فحص دم البنات، لمعرفة ما إذا كانت هناك إصابة بهذا الميكروب أم لا، أو أن لديهن مناعة ضد هذا الميكروب تضمن عدم إصابتهن به مستقبلا.

المصدر: " زهرة الخليج "
وهناك شيء اخر للتحدث اليه:
موضوعي عن الامراض.. الي تسببها القطط للانساان,,
حبيت اكتبه هناا,, علشاان تنتبهون شوي على انفسكم>>> علمي نفسك بالاول,,

المهم,,,,
يلا,, ما اطول عليكم,,


المقدمه >>> مسويه فيهااا


إن خطر انتقال الأمراض من القطط إلى الإنسان سليم المناعه يعتبر خطرًا محدوداً , وذلك لأن معظم الأمراض المنتقله اليه من القطط تعتبر امراضاً بسيطه يمكن علاجها أو الوقايه منها بسهوله باستثناء عدد قليل من الأمراض الخطيره مثل السعار ..
ولكن الصوره تختلف تماما بالنسبه للأشخاص ضعاف المناعه حيث يمكن انتقال أمراض شديده ومهدده للحياه من القطط إليهم , ومن أمثلة هؤلاء :- الأشخاص المصابون بمرض نقصان المناعه ( الإيدز) , والأشخاص المصابون ببعض أمراض الدم مثل سرطان الدم وأمرض نقص خلايا الدم البيضاء , والأشخاص الذين يتناولون أدويه تنقص المناعه مثل دواء الكورتيزون , وأيضا الأطفال حديثى الولاده فى الشهور الأولى من العمر تكون المناعه عندهم ضعيفه بعض الشئ . وكذلك العجائز الذين تجاوزوا السبعين أو الثمانين من العمر





اولا: الامراض الفطريه


القوباء ringworm
هذا المرض هو أشهر الأمراض التى يمكن أن تنتقل من القطط الى الانسان . حوالى 40% من القطط تحمل هذا المرض ويمكن انتقاله منها الى الإنسان .
يظهر المرض على جلد الإنسان على شكل حلقات حمراء تسبب الحكه تتسع تدريجيا .. وتعالج بالدهانات المضاده للفطريات . واذا لم تعالج فإنها تشفى من تلقاء نفسها فى خلال عدة شهور .

ثانيا : الأمراض البكتيريه


1 التهاب ملتحمة العين CONJUNCTIVITIS
ينتقل هذا المرض من القطط الى الإنسان وأعرضه تتمثل فى إحمرار العين مع إفرازات صديديه , ويسهل علاجه فى القطط والانسان بالقطرات والمراهم , والوقايه تتمثل فى غسل الأيدى جيدا بعد ملامسة القطه عند إصابتها بالمرض . وعدم السماح للقطه بالتنقل بالمنزل والصعود على فراش البشر وأماكن جلوسهم أثناء اصابتها بالمرض .
>>> هذا جاني المرض,,خخخخـ والله جد,, وفعلا اخذت مرهم,, وكل شي تمام التمااام,, القطاوه اربع وعشرين ساعه بفرااشي >>> ما اقدر استغنى عنهم


2 التهاب الحلق واللوزتين
بعض القطط تحمل الميكروب السبحى STREPTOCOCCUS الذى يسبب هذه الإلتهابات . والعلاج يكون بالمضادات الحيويه . والوقايه تكون بعدم السماح للقطه بوضع فمها فى طعام أو شراب البشر .

3 النزلات المعويه
بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التى قد تنتقل الى الإنسان وتسبب الإسهال والقئ .. والوقايه تكون بلبس القفازات عند تنظيف القطه وغسل الأيدى جيدا بعد ملاعبتها , وإبعاد القطه عن أماكن إعداد الطعام .

4 عضة القطه
اكثر من 75% من القطط تحمل فى فمها ميكروب الباستيوريللا الذى قد يسبب نوع من الحمى وبعض القطط تحمل ايضا البكتيريا العنقوديه , وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط , هذا بالاضافه طبعا الى مرض السعار , لذلك ينصح بطلب المساعده الطبيه العاجله باأسرع وقت بعد حدوث العضه , بالذات اذا كانت القطه من خارج المنزل , أو لو كانت القطه منزليه والعضه عميقه وشديده , , وذلك للتعامل مع الجرح والوقايه من النتائج المحتمله . أما لو كانت عضه سطحيه بسيطه من القطه المنزليه المطعمه فقد يكتفى بغسل مكان العضه جيدا بالماء , ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون , ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوى مثل مرهم الباكتروبان .

5 مرض خدش القطه
هو مرض تحمله القطط الصغيره أكثرمن القطط الكبيره .. والبكتيريا المسببه له تسمى البارتونيللا .. وتصل هذه البكتيريا الى القطه عن طريق البراغيث التى تصيب القطط , وعندما تحمل القطه الميكروب ثم تخدش الانسان تنتقل العدوى للإنسان , وأعراض المرض فى الإنسان تتمثل فى تضخم الغدد الليمفاويه وأحيانا سخونه .. ويعالج بالمضادات الحيويه ..وهو ليس خطيرا بالنسبه للأشخاص أصحاب المناعه السليمه .. ولكنه قد يكون خطيرا جدا إذا كانت مناعة الإنسان ضعيفه كما ذكرنا سابقا وينصح أيضا بغسل مكان الخدش جيدا بالماء , ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون , ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوى مثل مرهم الباكتروبان .

6 بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى
وهى البكتيريا التى تسبب قرحة المعده والأثنى عشر فى الإنسان . وقد ثبت فى بداية التسعينات إمكانية إنتقالها من القطط الى الإنسان , وقد تسبب هذا الإكتشاف فى رعب كبير وهلع بين أصحاب القطط فى ذلك الوقت .. والمرض ينتقل عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط , لذلك فالوقايه تتمثل فى إبعاد القطط عن أماكن إعداد الطعام وعدم وضعها على طاولات المطابخ أو طاولات تناول الطعام , وكذلك غسل الأيدى جيدا قبل إعداد أو تناول الطعام بالذات بعد ملامسة القطط .



7 الدرن ( السل )
وهو مرض صعب يصيب الرئه ويصيب أماكن أخرى من جسم الإنسان .. وقد ثبتت إمكانية إنتقاله من القطط إلى الإنسان ... لذلك يوصى بالقتل الرحيم للقطط المصابه بهذا المرض نظرا لصعوبة علاج القطط المصابه به وإمكانية إنتقاله الى الإنسان .



ثالثا : التوكسوبلازما
وهى كائن وحيد الخليه يصيب القطط عن طريق تناول لحوم غير مطهيه جيدا أو الأكل من لحوم الفرائس المصابه . أو التعرض لأماكن تبرز القطط الأخرى المصابه بالمرض مثل الحدائق أو الرمال ..
والقطه المصابه تظل تخرج البويضات مع البراز لمدة اسبوعين أو ثلاثه بعد إصابتها وتصبح بعد ذلك غير معديه وتكتسب مناعه قد تبقى معها مدى الحياه أو على الأقل لفتره طويله جدا , فلا تصاب ولا تعدى أحداً طوال هذه الفتره.. والبويضات التى تخرجها القطه هى التى قد تعدى الانسان أو تعدى القطط الأخرى , وهى قادره على البقاء حيه على الأرض لفتره طويله قد تصل الى سنه أو أكثر بالذات إذا تواجدت فى الأماكن الرطبه المظلله , وقد ثبت ان القطه المصابه تخرج حوالى عشره ملايين بويضه مع البراز يوميا .


وعلشااان مااخوفكم اكثر ,,اقروا هذاا


والمرض يعتبر مرضا بسيطا فى أغلب الأحوال إذا أصاب الإنسان العادى سليم المناعه حيث تظهر عليه أعراض تشبه نزلة البرد فقط أو تورم مؤقت فى الغدد الليمفاويه يزول بعد فتره أو أعراض أخرى مؤقته تختفى بعد فتره . ولكن الأعراض قد تكون شديده فى أحوال نادره , ويصبح الانسان بعد هذه الأعرض سواء كانت بسيطه أو شديده محصنا ضد المرض , وغالبا لا يصاب به مره أخرى حتى إذا تكرر تعرضه للبويضات المعديه ..
ولكن الخطوره الحقيقيه للمرض تكمن في تعرض المرأه الحامل لبويضات المرض فى أثناء الحمل بشرط ان تكون هذه هى المره الاولى فى حياتها التى تتعرض فيها لهذا المرض , أما اذا كانت المرأه الحامل قد أصيبت بالمرض فى طفولتها أو فى شبابها قبل الحمل فإنها فى هذه الحاله لن تتاثر غالبا بالعدوى الجديده لانها تحمل مناعة ضد المرض نتيجة الإصابه القديمه . أما إذا كانت المرأه الحامل لم تتعرض للمرض من قبل وأصيبت به أثناء الحمل فإن هذا قد يؤدى إلى حدوث تشوهات فى الجنين ومشاكل أخرى تحدث للطفل بعد الولاده .
والوقايه من المرض بوجه عام تتمثل فى ابتعاد الأنسان او القطط المنزليه عن تناول اللحوم غير المطهيه جيدا , والإبتعاد عن أماكن قضاء الحاجه للقطط خارج المنزل , وغسل الأيدى جيدا قبل تناول الطعام .
والمرأه الحامل عليها ان تتخذ إجراءات وقائيه أخرى صارمه للوقايه من هذا المرض , فبالإضافه الى اجتناب القطط الموجوده خارج المنزل عليها أيضا اجتناب تناول اللحوم المعلبه حيث أن ما يقرب من 10% من هذه المنتجات ثبت انها تحتوى على أكياس التوكسوبلازما , وغسل الخضروات جيدا جدا والأفضل تقشيرها قبل أكلها لانها قد تتعرض للتلوث بالبويضات عن طريق التربه التى زرعت فيها , وغسل اللوح الذى يتم تقطيع اللحوم عليه بالماء الساخن قبل أن يوضع عليه اى طعام يؤكل طازجا , وعدم شرب الحليب غير المبستربالذات حليب الأغنام وكذلك منتجات الألبان غير المبستره . وإبقاء القطه المنزليه داخل المنزل وعدم إخراجها طوال فترة الحمل وتغييرمحتويات إناء قضاء الحاجه للقطه المنزليه يوميا للتخلص من البويضات قبل ان تصبح معديه مع ارتداء القفازات عند عملية التغيير , وإجراءات أخرى كثيره .
ويمكن عمل تحليل دم للمرأه الحامل وكذلك للقطه المنزليه للتأكد من وجود أجسام مضاده للمرض بالدم .. فوجود الأجسام المضاده يجعلنا مطمئنين لأن هذا معناه وجود مناعه فى الجسم ضد المرض وفى هذه الحاله لن يكون هناك حاجه للإجراءات الصارمه ... وأما عدم وجودها فمعناه وجوب إتخاذ أقصى درجات الحذر لمنع الإصابه اثناء الحمل ..
وأما عن سبب انتقال العدوى نتيجة تناول اللحوم غير المطهيه جيدا هو أن الحيوان إذا أصيب بالعدوى فإن بعض أطوار التوكسوبلازما قد تنتقل من جهازه الهضمى الى العضلات فى جميع أنحاء الجسم , أو الى المخ , وتبقى كامنه هناك طول فترة حياته .. وتكون سببا للعدوي لكل من أكل هذه العضلات أو المخ .
وجدير بالذكر أن البشر الذين يصابون بالمرض قد يحدث لهم أيضا نفس الأمر , أى تتسرب بعض كائنات التوكسوبلازما من جهازهم الهضمى وتبقى كامنه ومتحوصله فى أكياس فى عضلاتهم أو مخهم أو أماكن اخرى مدى الحياه ... وقد تنشط تحت ظروف معينه وتسبب أضرار ويبتع____.....

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&walaa&
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الإثنين نوفمبر 09, 2009 9:46 pm

ربنا يكرمك يا مستر ابراهيم

كلها حاجات مفيدة جدا

وانا عن نفسى مش هفكر اربى قطط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الإثنين نوفمبر 09, 2009 10:01 pm

هههههههههههههههههه

منا قلتلك كدا


وماما قالتلك كدا


نورتى التوبيك يا ولاء

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&walaa&
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الإثنين نوفمبر 09, 2009 10:06 pm

ههههههههههههههههههههههه

انت كنت معانا ولا ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الإثنين نوفمبر 09, 2009 11:40 pm

ههههههههههههههههههه

المهم نشوف القطط وخلاص

بس مش نربيها
نوتى التوبيك

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DOLA
الدعم الفني
الدعم الفني
avatar

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
العمر : 27
الموقع : جزيره الاحلام

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:28 am

تسلم يا هيما على المعلومات الجميله دى

بس التوبيك كبير اوى انا زهقت وانا بقرأه على فكره

ومقرتوش كله بس مفيد جدا

تسلم يا واد وفى انتظار جديدك

_________________
قال فاكرينك بتحبنى وبنا حكايه . مهو شايفينك جايه معايا ورايحه معايا.
مش فاهمنا مهو لو بينا حكايه هنحكى .
كل ما نضحك على نظراتهم قلبى بيبكى .ايوه بحبك بس مخبى الهوا جوايا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زوزيتا
فاكهة المنتدي
فاكهة المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 1324
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 26
الموقع : فى قلب حبيبى

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 3:02 pm

ثااااااااااانكس يااهيما عالتوبيك المفيد ده

تسلم ايديك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:18 pm

DOLA كتب:
تسلم يا هيما على المعلومات الجميله دى

بس التوبيك كبير اوى انا زهقت وانا بقرأه على فكره

ومقرتوش كله بس مفيد جدا

تسلم يا واد وفى انتظار جديدك

نورت التوبيك يا احمد

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:19 pm

زوزيتا كتب:
ثااااااااااانكس يااهيما عالتوبيك المفيد ده

تسلم ايديك

نورتى التوبيك يا زوزيتا

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M.Zieada
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 1316
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 5:40 pm

شكرا ليك هيما على التوبيك الجميل دة
والمعلومة دى انا سمعتها قبل كدة
شكرا ليك جدا

_________________
أذا أردت شئ فأطلق سراحة .فأن عاد اليك فهو ملكك للأبد وأن لم يعد اليك فهو ليس لك من البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JOKOMANO
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1688
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
العمر : 27
الموقع : http://allfriends.gid3an.com

مُساهمةموضوع: رد: أضرار القطط على المرأة الحامل   الخميس نوفمبر 12, 2009 11:10 pm

نورت التوبيك يا محمد

_________________

الزمالك مع حسام حسن ................. مين هيقدر علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أضرار القطط على المرأة الحامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
All Friends :: ::ادم وحواء:: :: عالم حواء-
انتقل الى: