الجزء التانى من المحاضرة
-اتساع دائرة الاختيار:
هناك مئات من وسائل الاعلام الجماهيرى مثل:الاذاعات-الصحف-التليفزيون......
مئات من هذه الوسائل موجودة ومنتشرة الى حد كبير وهذا يعطى فرصة للجمهور ان يكون لديه دائرة واسعة من الاختيار
فنجد الكثير من القنوات الفضائية وبذلك تتسع دائرة الاختيار امام الجمهور.
-الفصل بين المصدر والقائم بالاتصال:
المصدر هو الذى يقدم المعلومة والقائم بالاتصال هو الذى يوصل هذه الرسالة عبر الوسيلة الاعلامية
ايضا هناك فصل بين المؤسسة الاعلامية والوسيلة.
المؤسسة الاعلامية:المؤسسة الاذاعية اى هيكل ادارى متخصص يقوم على انتاج الرسالة الاعلامية او فيما يتعلق بالوسيلة فهى من خلالها تحمل الرسالة الى الجمهور.
-الاتجاه الى التخصص:لم يعد الاعلام الان اعلام عام انما اصبح اعلام متخصص واخر صيحة فى هذا المجال الاذاعات المتخصصة.
مثال:القران الكريم-الشباب والرياضة- الشبكة الثقافية-الاذاعة الموسيقية
اذا اصبح هناك فى كل مجال من المجالات وسيلة تعبر عنها بعض الوسائل تعبر عن السياسة اذا لم يعد الاعلام اعلام عام بل اصبح متخصص وهذا يتجه لتطور وسائل الاعلام هى التى ادت الى هذا الامر
-التفاعل بين الاعلام والبيئة الاجتماعية:
بمعنى ان لابد ان يكون هناك معنى مشترك بين الاعلام وبين هذا الجمهور بان يكون هناك علاقة تأثير وتأثر
اى ان المؤسسة الاجتماعية تؤثر فى الجمهور والجمهور يتاثر او يؤثر فى المؤسسة وهذا يطلق عليه التفاعل
اى ان الجمهور يتأثر بما تقدمه الرسائل وهو يؤثر ايضا على ما تقدمه الرسائل من نقد وتعليمات.
-تنوع المضمون:
المضمون ليس مضمون عام وانما هو مضمون متباين اى ان الرسالة لها مضمون فالمضامين مختلفة منها ما هو خاص مثل الرياضة -المرأة-الجوانب الدينية
اى ان المضمون اصبح متنوع ومتباين ومختلف
-تزايد الاعتماد على الاعلام فى الاعلام الجماهيرى:
فالاعلام بصفة عامة اما اعلام حكومى وفى هذه الحالة تعجز الحكومة عن تمويل الاعلام بشكل عام والموازنات المرصودة للاعلام بشكل عام موازنات غير كافية فبيعتمدوا على الاعلام
فنجد ان التليفزيون وحتى نشرات الاخبار يعتمدوا على الاعلام فاصبح الاعلام يدخل فى هذه المواد بشكل اساسى لان العائد كبير
هناك نوع من الاعلام وهو الخاص وهى القنوات الخاصة
وهذا هو الاساس لديها فى الربح لذلك تعتمد بشكل اساسى على الاعلام.
نجد ان القنوات الفضائية الخاصة نجد ان هناك كم هائل من الاعلانات والاعلانات دخلت كافة المحطات الاذاعية حتى اذاعة القران الكريم اصبح فيها اعلانات بعض الجوانب مثل :الكتب-المؤسسات الدينية
وبعض المؤسسات السياحية ومايشابه ذلك
وهذه هى اهم الخصائص والصفات التى يتميز بها الاعلام